التحول الرقمي وسدايا.. يُعلنان عن إطلاق مؤشر وطني للبيانات الأول من نوعه في خطوة رائدة

سدايا
كتب بواسطة: حكيم الحاج | نشر في 

ستشهد المملكة العربية السعودية يوم الاثنين المقبل، الموافق 27 نوفمبر 2023، إطلاق أول مؤشر وطني للبيانات تحت اسم "نضئ"، وذلك في خطوة رائدة تمثِّل التعاون بين هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي السعودية "سدايا" وبرنامج التحول الرقمي، تأتي هذه الخطوة كنتيجة لإطلاق النسخة المطورة من منصة حوكمة البيانات ومنصة البيانات المفتوحة، وتُعَدُّ أول مبادرة من نوعها في المملكة.

يهدف إطلاق مؤشر "نضئ" إلى تحقيق رؤية المملكة 2030، حيث يأتي ضمن برنامج التحول الرقمي الذي يُعَدُّ أحد أبرز برامج الرؤية، وذلك لتعزيز الشفافية وتشجيع الاقتصاد الوطني على الاعتماد على الرقمنة والبيانات، كما يهدف المؤشر أيضًا إلى تقييم نضج البيانات داخل المؤسسات الحكومية ودعم أهداف التنمية المستدامة.
إقرأ ايضاً:شاهد | خبير في التراث السعودي يكشف عن علاقة المنديل الذي ترتديه الفتاة بحالتها الاجتماعيةكاسيميرو يشعل الصراع بين الهلال والنصر السعودي فماذا حدث؟!لسنا أقل منهم!! رسالة نارية من نجم الاتحاد السعودي قبل اللقاء المشتعل مع الهلال في آسياغضب عارم من البرتغالي!! نجم الهلال السعودي يثير الذعر بكشفه نيران خيسوس المنتظرة للفريقالهلال يحجز موعدا أمام الاتحاد في ربع نهائي "دوري أبطال اسيا"حقيقة خلافه مع جاياردو .. بنزيما يحسم الجدل بشأن رحيله عن الاتحاد

تبدأ فعاليات المنتدى السعودي للبيانات صباح الاثنين المقبل في فندق جاو ماريوت بالرياض، وسيشهد حضورًا كبيرًا من كبار المسئولين في قطاع البيانات بالمملكة، سيتم خلال المنتدى الإعلان الرسمي عن إطلاق مؤشر "نضئ"، وسيتم أيضًا عقد 4 جلسات حوارية تشارك فيها 13 متحدثًا دوليًا ومحليًا لمناقشة أحدث التوجهات ودور البيانات المفتوحة في قطاعات العمل.

تأتي هذه المبادرة في ضوء الاهتمام المتزايد بالبيانات على الصعيد العالمي، حيث يشير البعض إلى أن البيانات تُعَدُّ نفط المستقبل، وتحقق البيانات المفتوحة فوائد اقتصادية هائلة على الصعيد الدولي، فعلى سبيل المثال، كشفت الاستراتيجية الأوروبية للبيانات المفتوحة عن قيمة اقتصادية تصل إلى حوالي 40 مليار يورو سنويًا في دول الاتحاد الأوروبي.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية